الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| |
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:17 pm | |
| هل الأفضل الأكل بالملعقة أو اليد قال الشيخ الألباني رحمه الله : "و من الغريب أن بعضهم يستوحش من الأكل بالمعلقة، ظناً منه أنه خلاف السنة مع أنه من الأمور العادية، لا التعبدية، كركوب السيارة و الطيارة و نحوها من الوسائل الحديثة" [السلسلة الضعيفة : التعليق على الحديث 1202].وهذا تفريغٌ من محاضرة (البدعـة وأسئلة حولها): الشيخ: وأنا أقول لك إذا أردت الحقيقة في رأيي أن الأكل بالملعقة خير من الأكل باليد، أتدري لم؟ السائل: لم؟ الشيخ: أنت تعلم أن السنة أن تأكل فقط بثلاث أصابع، أليس كذلك؟ وأنا أشاهد كل الذين يأكلون على هذه الطريقة لا يطبقون السنة، لا سيما حينما يكون هناك مرقة فتجد ليس فقط أربع أصابع، إنما الكف كلها تلوثت، أين السنة في الأكل بخمس أصابع؟ هذا من جهة.
ومن جهة أخرى: تلاحظ أن الوعاء الذي عليه الأرز مثلاً تجد حوله وعلى الأرض فتات من الأرز كثير وكثير جداً، بينما الذي يأكل بالمعلقة لا يقع منه إلا ما شذ وندر جداً، فالمحافظة على البركة والنعمة يساعد عليه الأكل بالملعقة أكثر من أن تأكل بيدك، لا سيما إذا خالفت السنة، لذلك نحن نقول: الأكل بالملعقة هو من أمور الدنيا.
انتهى كلامـه رحمه الله تعالى. | |
|
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:18 pm | |
| حركة صلب الأصبع ... ما معناهــــا ...!!! اخواني وأخواتي الكرام أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع من رسالة بريدية قديمة بعض الشىء , ولأهمية الموضوع وللفائدة المرجوة تم نشرها .....
يقول باعث الرسالة :
اني لمحت على القنوات الفضائيه إعلان لفير آند لافلي .. يتحدث عن جوائز ماسية موجودة داخل أنبوبة المعجون المعروف فير آند لافلي.. الإعلان يبدأ بامرأة تجلس أمام التسريحة و تستعد للحظة الحاسمة في حياتها والتي ستغير مسار التاريخ وتسترجع المسجد الأقصى وتطرد اليهود من بيت المقدس .. بانها تفتح أنبوبة فير آند لافلي. إلى هنا ولا توجد مشاكل.. وجهها و هي حرة فيه .. المهم قبل ان تفتح الأنبوبة تقوم بعمل حركة بأصابعها..
أنا صعقت الحقيقة وتساءلت.. يا ترى هل تعرف معنى هذه الحركة؟ و هل هذه الحركة منتشرة بين شبابنا لذلك ظهرت في الإعلان؟ والا هم من ابتدعوها عن جهل و ستنتشر عن جهل أيضا؟.. الحركة كما بالصور التالية
فأحببنا أن نعرف راي الشباب.. يا ترى عارفين يا جماعة معنى
تلك الإشارة؟؟
,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’
هذه الإشارة يا جماعة يعملها من يحب أن يلتمس البركة
من الصليب.. ويتمنى التوفيق منه!.. حتى بيقول " I'm Crossing My Fingers" أي يصلِّب صوابعه ..
لست أفهم معناها في الإعلان خصوصا انه عربي وليس أجنبي أو مدبلج..
اللهم اهدنا جميعا وعافنا من الجهل
,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’
المشكله اني وجدت ايقونة في الماسنجر الجديد 6 بنفس الإشارة
www.mess.be.gif" border="0" alt=""/>
سبحان الله
لماذا لم تفعلها صريحة (حركة الصليب) كما نعرفها نحن هنا
هل هي محاولة لنشر الحركة بين الشباب عن جهل؟؟؟؟؟؟؟
,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’,’
| |
|
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:18 pm | |
| التهاب المفاصل الرثيانى (الروماتويد) .[center] التهاب المفاصل الرثيانى (الروماتويد) هو مرض التهابي جهازي مزمن يصيب الجنسين ولكنه لدى النساء أكثر بنسبة 1:3 عنه في الرجال . ينشأ هذا المرض من خلل فى الجهاز المناعى للجسم.ويسبب هذا المرض التهاب مزمن في الأغشية المبطنة للمفاصل وخاصة المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اليدين والرسغين. ينبغي عمل صورأشعاعية لتقييم حالة المفاصل للتأكد من وجود تغيرات مثل تآكل أطراف العظام. يتمثل العلاج بعد تأكيد التشخيص بمضادات الالتهاب لتخفيف الألم، ثم باختيار أحد مضادات الروماتيزم
الشرح :
التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)
مرض التهابي جهازي مزمن يصيب الجنسين ولكنه لدى النساء أكثر بنسبة 1:3 عنه في الرجال ، ويتركز مابين الخامسة والثلاثين والخمسين من العمر إلا أنه يصيب أي مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة. ينشأ هذا المرض من خلل فى الجهاز المناعى للجسم وقد أثبتت الدراسات أنه تزيد نسبة حدوثه مع الضغوط النفسية ويسبب هذا المرض التهاب مزمن في الأغشية المبطنة للمفاصل وخاصة المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اليدين والرسغين قد يزيد ويتفاقم ليحدث تلف تدريجي للمفاصل وإعوجاج وتشوه هذه المفاصل.
الأعراض:
تتركز الأعراض في المفاصل على شكل آلام وتورم في المفاصل الصغيرة خاصة مفاصل اليدين والكفين أو أي مفاصل أخرى. وقد يحدث تيبس لهذه المفاصل وخاصة اليدين فى الصباح وهو مايسمى تيبس الصباح ويزول هذا التيبس مع العمل ومرور الساعات.،وعادة ما تظهر هذه الأعراض بشكل تدريجي. أما تأثيره على أجزاء
الجسم الأخرى فتحدث لدى نسبة مختلفة من المرضى ، ويتمثل في ظهور عقد تحت الجلد ، جفاف في العينين أو الفم وربما التهاب في أجزاء من العين، التهاب الغشاء البلوري للرئة وتليف في نسيج الرئة ، التهاب الغشاء المحيط بالقلب (التامور) والتهاب في الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية ،وفي حالة تأثيره على فقرات الرقبة قد يؤثر على الحبل الشوكي.
الفحوصات:
ينبغي عمل فحوصات مخبرية للتوصل للتشخيص ومعرفة مدى تأثير المرض ، كما ينبغي عمل صورأشعاعية لتقييم حالة المفاصل للتأكد من وجود تغيرات مثل تآكل أطراف العظام.
التحاليل:
1- سرعة ترسيب الدم .E.S.R دائماً تكون سرعة الترسيب مرتفعة وتكون فى الساعة الأولى أكثر من 30 2- عامل روماتويد Rheumatoid Factor-RF يوجد عامل روماتويد فى نسبة 70% من حالات مرض الروماتويد . ملحوظة: يوجد عامل روماتويد بالدم فى كثير من الأمراض الأخرى غير الروماتويد.
الأشعة:
فى الحالات المتقدمة والشديدة يظهر فى الأشعات العادية تلف المفاصل وتشوهها تستخدم الأشعة بالرنين المغناطيسى فى التشخيص المبكر لهذا المرض.
العلاج:
يتمثل العلاج بعد تأكيد التشخيص بمضادات الالتهاب لتخفيف الألم، ثم باختيار أحد مضادات الروماتيزم التي تناسب كل حالة وتشمل هذه الأدوية أقراص الميثوتركسات ومضادات الملاريا ، خافضات المناعة أو الأدوية الكيماوية إضافة إلى ما استجد من الأدوية البيولوجية منها أقراص ليفلوناميد (أفارا) وحقن إنفليكسيماب (ريماكاد)، وهناك خطوات علاجية لا تقل أهمية وتشمل العلاج الطبيعي الوظيفي لمنع تصلب المفاصل وضمور العضلات. تجدر الإشارة إلى الأهمية البالغة للمتابعة المنتظمة من قبل الطبيب المختص لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة والتي وان كانت قليلة الحدوث قد تكون خطيرة.
التدخل الجراحى:
التدخل الجراحى فى المفاصل لمريض الروماتويد دوره محدود - فالأولوية للعلاج التحفظى ولكن أشهر طريقتين للعمليات فى الروماتويد هما: عملية إستئصال الغشاء السينوفى للمفصل (وهو الغشاء المبطن للمفصل) وحالياً يوصى بها فقط فى حالة الإلتهاب الشديد للغشاء السينوفى لمفصل الرسع فقط إذا أستمر لمدة طويلة ولم يستجب على العلاج. -الإستبدال الكامل للمفصل: وهى عمليات ناجحة جداً ويوصى بها فى حالة التآكلالشديد للمفصل وعدم الإستجابة للعلاج التحفظى مثل إستبدال مفصل الركبة والفخذ والرسغ وأحياناً المفاصل مابين المشطيات والسلاميات فى قاعدة الأصابع. - وأحياناً يستخدم المنظار للتنظيف ولكنه حل مؤقت [/center] | |
|
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:19 pm | |
| الأصابع في الصلاة لها ثمان سنن وهي ... للعلامة المحقق صالح آل الشيخ بسم الله الرحمن الرحيم
يقول العلامة المحقق المدقق صالح آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - : الأصابع السنة فيها ثمان سنن في الصلاة –أصابع اليدين- أو ثمانية مواضع لكل منها سنة بحسب ظاهر ما جاء عن النبي – صلى الله عليه وسلم -
الحال الأولى / عند رفع اليدين للتكبير فهذه السنة فيها : أن تكون اليدين على حالهما لا يفرق شديداً ولا يضم شديداً وإنما تكون الأصابع على حالهما . هذي الحال الأولى –طبعاً كل مسألة فيها خلاف ليس هذا موضع تفصيله - .
الحال الثانية / وضع الأصابع عند القيام –أي وهو يقرأ الفاتحة – فإنه يضع اليمنى على اليسرى والأصابع تكون مضمومة بعضها على بعض هذي صورة أو أن يقبض اليسرى باليمنى قبضاً أو أن يبسط أصابع اليد اليمنى على ذراع اليد اليسرى .
الحال الثالثة / إذا ركع فإنه يقبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع يعني مثل الماسك ماسك على ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع .
الحال الرابعة / عند السجود يبسط يديه مضمومتي الأصابع .
الحال الخامسة / بين السجدتين فإنه يجعل أصابعه على حالهما على طبيعته لا يقصد الضم ولا يقصد التفريج بل تكون على حالهما .
الحال السادسة / إذا جلس في التشهد الأول فإن أصابع اليد اليسرى تكون مضمومة على فخذه اليسرى , وأصابع اليد اليمنى فيها عدة صور أو عدة سنن : أ – منها أن يقبض الجميع –يضم – ويشير بالسبابة اشارة دون تحريك . ب – أن يعقد ثلاثاً وخمسين يعني يحلق ويشير , ثلاث وخمسين جاءت في الحديث قال " فعقد ثلاثاً وخمسين " ثلاث وخمسين هذي لغة عند العرب باليدين بالأرقام معروفة كل الأرقام باليدين تشار .
الحال السابعة / في التشهد الأخير فإنه إذا تورك فإنه يجعل اليد اليسرى يقبضبها ركبته اليسرى ويجعل اليمنى على فخذه اليسرى كحالتها في التشهد الأول .
الحال الثامنة الأخيرة / عند السلام فإن أصابع اليدين مع اليدين تكون في حالٍ ساكنة لا يحرك اليدين ولا يفرج بين الأصابع حتى يسلم .
ذكره –حفظه الله ورعاه - في الشريط الثالث عشر من شرحه النفيس على زاد المعاد لإمام ابن القيم –رحمه الله - . | |
|
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:19 pm | |
| علموا جداول الضرب بطريقة سهلة وممتعة | |
|
الادارة العامة
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 06/08/2011
| موضوع: رد: أصابع يديك ... مابها من أسرار الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:20 pm | |
| أناشيد ألعاب الأصابع أناشيد منقولة ...جزا الله فاعلها كل خير ..وان شاء الله تفيدكم وما تكون مكرره ملحوظة: تستخدم ألعاب الأصابع لتنمية أنامل الأطفال وتوسيع خيالهم وكذلك لأضفاء المرح والمتعة لهم كما أن لألعاب الأصابع دور في تثبيت مفاهيم علمية وتربوية للأطفال ،، تتطلب من المعلمة الإتقان والمهارة مع تنويع الأصوات لشد انتباه الطفل واندماجه في اللعبة,,أتمنى لكن الفائدة والمتعة ..
نماذج من الاناشيد
( نفتح نغلق ) مع حركات اليدين نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق .. ( تفتح المعلمة يديها ثم تغلقها مرتين ) نصــفــــــــق بــصــــوت عـــــــــال .. ( تصفق باليدين ) نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق ( تفتح يديها ثم تغلقها مرتين ) نـضـعـهـمـــــــا عــلـى الـــحجــــــــــر ( تضعهما فوق بعضهما في حجرها بهدوء ) نزحف .. نصعد .. نزحف .. نصعد ( تتسلق الأنامل ببطء من الحجر إلى البطن إلى الصدر إلى الذقن ) نضعها على الرأس ( إشارة إلى وضع اليد على الرأس )
ونضعهمــا عـــــلــــى الحجــــــــــــر ( يتم إرجاع اليدين بهدوء إلى الحجر ) ( يداي ) مع حركات اليدين
كلمات النشيد الحركات أضــــع يــــدي عــلى كتفـــي ( تضع المعلمة يدها على الكتف ) على جبينــي .. على أنفـــي ( تضع المعلمة يدها على الجبين ثم الأنف ) ثم على بطني .. على صدري ( تضع المعلمة يدها على البطن ثم على الصدر ) وأضعهـــــــا وراء ظهــــري ( تضع المعلمة يدها وراء ظهرها ) ثـم أرفـعـهـــا وألــوح بهــــا ( ترفع المعلمة يدها وتلوح بها ) طيــــور السمـــاء أطيرهـــا ( تقوم المعلمة بحركات الطيران ) ثم أهدهدهـا وأنشــد بهـــــا ( تضع المعلمة يدها في حجرها وتهدهدها ) في عشهــــا على حجــري ( تضع المعلمة يدها في حجرها )السمكة واحد ، اثنان ، ثلاث ، أربع ، خمس أمسكت سمكة بأصابعي الخمس ست ، سبع ، ثمان ، تسع ، عشر ثم رميتها في النهر لم تركتها تهرب ؟ لأنها عضت لي إصبعا وأي إصبع لك عضت الإصبع الصغير الخنصر اليمينجنود خمسة جنـــود خمســـة وقفوا في ( الطابور ) ثلاثــــة يقظـــى واثنان ناما على السور فجـاء الضـــابط يـــــفـتــــش المـــــرور قفــز الخمســـة وقوفا في ( الطابور )هذي يدي
هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا أعرضها عليكم أعرضها عليكم بمحبة بمحبة أين الإبهام أين الإبهام ها أنا ها أنا كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله أين السبابة ؟ أين السبابة ؟ ها أنا ها أنا كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله الوسطى البنصر الخنصر هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا مع السلامة مع السلامةأولاد - بنات
واحد اثنان ثلاثة أولاد ترفع المعلمة الإصبع واحد ، اثنان ، ثم ثلاث واحدة اثنتان ثلاث بنات أربعة خمسة ستة أولاد ترفع الإصبع الرابع ، الخامس ثم السادس أربع خمس ست بنات سبعة ثمانية تسعة أولاد ترفع الإصبع السابع ، الثامن ثم التاسع سبع ثمان تسع بنات عشرة أولاد صغار ترفع الأصابع العشرة أمامهــا عشر بنات صغيراتحديقتي
هـــــــــــذه حديقتـــــــي مدي يديك للأمام وأنت رافعة كفك إلى أعلى أعتنــــــــــي بهـــــــــــا احـــــــــرث تربتهـــــــا اعملي حركة الحــرث على كفك المفتوحـــة وأزرع بـــــــذرهــــــــا حركـــــــــــــــــــة الزراعــــــــــــــــــــــــــة وتشرق الشمس عليها اعملــــــــــــي دائــــرة باليــــد الأخــــــــرى وينزل المطـــر بهــــــا حركــــــة الأصـــــــابــــــع مثل المطـــــــــر فتزهــــر حديقتـــــــي اجمعــــي كفيك ثم مديهـــا إلى الأمام بهدوءالعجين
يدي فيهـــــا عجين حركة عجن باليد أعجنهـــــــــــــــــا أفردهــــــــــــــــــا حــــــركة الفـــرد أدقهــــــــــــــــــــا حـــــركة الـــــدق وألفهــــــــــــــــــا حــــــركة اللــــف وأعمل دودة منها شـــكــــــــل دودةجاء الشتاء
لـــــو مــــا تلبس جـــــــــاكيت ( قلــــــــدي حــركة اللبـــــس ) والهــــــــواء البــــــــارد يهب ( قلــــــــدي صــوت الريـــــح ) يا صديقي راح تمرض وتتعب ( مثلـــــي أنك مريضـــــــــــة ) وفــــتي سريـــــــــرك تنـــــام ( مثلـــــــــــــي النــــــــــــوم ) بحرارة وكحــــــة وزكــــــــام ضعي يدك على جبينك ثم اعطسي لكــــن البــــــــس وتدفـــــــــأ ولــــــــف عليــــــــك اللفــــــةأرانب خمسه
أرانب خمسه على الشجرة يجلسون قال هـــذا مــــاذا تــــــــرون ( أشيري بالإبهـــام ) قال هــــذا أنــــه الصيـــــــاد ( أشيري بالسبــابة ) قال هـــذا هيــــا لنهــــــــرب ( أشيري بالوسطى ) قال هذا هاه هـاه أنا لا أخاف ( أشيري بالبنصـــر ) قــــــال هـــــذا اسمعـــــــــوا ( أشيري بالخنصــر )أ مــــــــي
هذه أمــــي حبيبتي وغاليتي ( اعملي قبضة وارفعي الإبهام منها ) وبقـــربهــــا يجلــــــس أبي ( ارفعــــــــــــــي السبـــــــــــــــــابة ) وهـــذا أخـي طويل وقــــوي ( ارفعـــــــــــــــــي الوسطــــــــــــى ) وهــــــذه أختي تلعب بلعبتي ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا ) وهذا الرضيع أصغر الجميع ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا ) وهـــــؤلاء هم أفراد عائلتي ( حــــــــركي جميع الأصـــــــــــابع )الأذان
1 2 3 4 5 خمســــة رجـــال ( أولاد ) في الصحـــــراء يمشــــــون قال هذا .... ماذا أسمع ( تشير المعلمة إلى الإبهـــــام ) قال هذا .... صوت الأذان ( تشير المعلمة إلى السبابة ) قال هذا .... فلنتوضأ ( تشير المعلمــة إلى الوسطــــى ) قال هذا .... لا يوجد ماء ( تشير المعلمــة إلى البنصر ) قال هذا .... فلنتيمم ( تشير المعلمـــــة إلى الخنصـــر ) تضرب المعلمة يديها على الأرضوتم بحمد الله
والله الموفق | |
|